أخبار وتقارير

مصدر: قوى نافذة تضغط على الرئيس هادي لاستبعاد فكرة الاقليمين قبيل بن عمر إلى صنعاء

يمنات
أفاد مصدر مطلع أن ضغوطات تمارسها قوى نافذة في العاصمة صنعاء على الرئيس هادي لاستبعاد فكرة الاقليمين، كحل للقضية الجنوبية، وذلك قبيل عودة المبعوث الأممي جمال بن عمر.
و قال المصدر ل”يمنات” إن لقاء الوفد القبلي بالرئيس هادي قبل أيام، كان لإيصال رسالة من هذه القوى، والتي تخشى من أن تطرحها عبر أحد مكونات الحوار الذي تسيطر عليه، تخوفا من الحرج أمام رعاة المبادرة والمبعوث الأممي.
وأشار المصدر أن هذه القوى مع فكرة أكثر من اقليمين، على أن تتداخل الأقاليم بين الشمال والجنوب.
وأرجع المصدر أسباب الضغوط إلى معلومات قد تكون تلقتها هذه القوى، حول المداولات التي يجريها بن عمر مع رعاة المبادرة الخليجية، والتي تشير إلى أن فكرة الاقليمين قد تدعم دوليا واقليميا.
و كشف المصدر أن هذه القوى أوصلت رسالة للرئيس هادي، بأن اقرار اقليمين كشكل للدولة الاتحادية القادمة، سيجعل هذه القوى تقف في الصف المناهض لها، ما قد يعود بالأوضاع إلى نقطة الصفر.
و لفت المصدر أن هذه القوى تخوض صراع اللحظات الأخيرة، لمنع الوصول إلى فيدرالية الاقليمين، التي ترى أنها ستضع حدا لمصالحها واستثماراتها في الجنوب، والتي حصلت عليها كامتيازات بعد حرب صيف العام 1994م.
وكان مصدر مطلع قد كشف ل”يمنات” في وقت سابق أن قوى نافذة تضغط على الحزب الاشتراكي، للتخلي عن فكرة الاقليمين، بهدف محاصرة ممثلي الحراك، وتركهم وحيدين في مؤتمر الحوار مع فكرة الاقليمين.

زر الذهاب إلى الأعلى